الثلاثاء 23/06/2020 10:11:00 م

حديقة الحيوانات بالعين .. منظومة صحية متكاملة لإنقاذ الحيوانات المهددة بالانقراض

تواصل حديقة الحيوانات بالعين جهودها لإنقاذ الحيوانات المهددة بالانقراض من خلال منظومة صحية متكاملة وفقا لأحدث المعايير البيطرية المتبعة عالميا .

وتضم الحديقة مركزا لصحة الحيوان يشمل العيادة البيطرية وغيرها من الخدمات المساندة ذات الصلة لتشكل جميعها منظومة تشخيصية وعلاجية متطورة لتوفير الرعاية البيطرية لأكثر من 4000 حيوان وطائر تتوزع على 172 نوعا من الطيور والحيوانات البرية.

ويتبع الفريق البيطري منهجا مختلفا لإنقاذ الحيوانات المهددة بالانقراض حيث تتم مراقبتها بانتظام لمنع حدوث المضاعفات الصحية بدلا من معالجتها فقط في حالة حدوثها .

وقال الدكتور أرشد هارون توسي مدير العيادة البيطرية في حديقة الحيوانات بالعين : " إن المنظومة البيطرية المتكاملة التي تمتلكها الحديقة وفرت الكثير من الوقت والجهد من خلال تسهيل خطوات فحص وعلاج الحيوانات وفقا لأحدث المعايير البيطرية المتبعة عالميا".

وأضاف :" أن وجود فريق بيطري متكامل من الأطباء والفنيين المختصين في مجالات رعاية الحياة البرية إلى جانب الخدمات الشاملة المتخصصة أوجدت ضمانات أكبر لدقة العلاج حيث تجري الفحوصات والتحاليل في الحديقة ما يسهل معه عمليات المراقبة ومطابقة النتائج لوجود المختبر والحيوان المريض في مكان واحد".

وتتضمن العيادة البيطرية في الحديقة قسما للأشعة، وآخر للأسنان، وغرفة للتصوير بالموجات فوق الصوتية بالإضافة إلى غرفة للمناظير، وصيدلية ومخازن للأدوية، ومعدات خاصة لتخدير الحيوانات بالغاز من بينها أسلحة تختلف من حيث نوع الحيوان والطائر وتحتاج الحيوانات المفترسة كالأسود وخفيفة الحركة كالغزلان إلى معدات خاصة للتخدير .