الثلاثاء 23/06/2020 06:01:00 م

2000 نشاط تجاري ضمن "بوصلة المستثمر" في أبوظبي

قال محمد علي المرر مدير إدارة التراخيص التجارية في دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي إن منصة "بوصلة المستثمر" الالكترونية تتضمن أكثر من ألفي نشاط تجاري على مستوى الإمارة تمثل 75 % من الأنشطة الاقتصادية في الإمارة البلغ عددها 3031 نشاطا تتنوع ما بين الرخص التجارية والسياحية والمهنية والحرفية والثروة السمكية والزراعة والصناعة.

جاء ذلك خلال إحاطة إعلامية عقدتها دائرة التنمية الاقتصادية اليوم حول منصة "بوصلة المستثمر" الالكترونية لمنشآت التراخيص الاقتصادية "التجارية والصناعية" في الإمارة.

وأضاف المرر أن القراءات الأولية لنظام التراخيص التجارية تشير إلى أن استخراج الرخص التجارية في إمارة أبوظبي خلال النصف الأول من العام الجاري تسير بنفس مستوى وتيرة المدة ذاتها من العام السابق رغم تداعيات أزمة "كورونا" التي يشهدها العالم وذلك نتيجة المبادرات والتسهيلات وحزم التحفيز الاقتصادي التي أطلقتها الدائرة مطلع العام الجاري.

وبدوره قال علي الهمامي مسؤول التراخيص الصناعية في دائرة التنمية الاقتصادية إن إمارة أبوظبي تضم 1362 مشروعا صناعيا منها 1017 مشروعا في مدينة أبوظبي و299 مشروعا في مدينة العين و46 مشروعا في منطقة الظفرة وفقا لأحدث إحصاءات الدائرة.

وأضاف أن منصة "بوصلة المستثمر" تعرض حوالي 450 نشاطا صناعيا مرخصا وأكثر من 500 منتج مرخص في امارة أبوظبي ويتم تحديث تفاصيل الانشطة والمنتجات بالتزامن مع أنظمة الترخيص المختلفة لتكون البوصلة أداة لعرض الواقع الصناعي المحدث في الامارة.

ويعد مشروع "بوصلة المستثمر" منصة الكترونية تفاعلية وأداة تمكن المستثمرين والأشخاص الذين يرغبون بالاستثمار في إمارة أبوظبي من الحصول على قاعدة بيانات محدثة عن الرخص الصناعية كما توفر منصة بوصلة المستثمر فرصة البحث عن المواقع الاستثمارية من خلال تحديد الرقعة الجغرافية المستهدفة للاستثمار في مناطق الامارة الثلاث أبوظبي والعين والظفرة مما يتيح معلومات مهمة عن الأنشطة المرخصة المتواجدة في هذه الرقعة.

وتصنف بوصلة المستثمر الأنشطة الاقتصادية من الأكثر عددا الى الأقل حيث يبلغ إجمالي عدد الأنشطة المعرفة لدى مركز ابوظبي للأعمال التابع للدائرة 3031 نشاطا تجاريا وسياحيا فيما يبلغ عدد الأنشطة الصناعية المعرفة لدى مكتب تنمية الصناعة التابع للدائرة 945 نشاطا وذلك حسب تصنيف " ISIC 4.0 "..

وتمتلك صفحة البوصلة خاصية البحث عن منتجات صنع في أبوظبي بالنسبة للقطاع الصناعي بما يدعم المنتج المحلي الامر الذي يساعد المستثمر الصناعي في الحصول على مدخلات الصناعة ومتطلبات ممارسة نشاطه الصناعي من السوق المحلي في إمارة أبوظبي. كما تساعد المستهلك في البحث عن منتجات القطاع الصناعي بالإمارة، ويتم عرض المنشآت الصناعية التي تنتج هذه المنتجات على الخريطة الجغرافية للإمارة بمناطقها الثلاث.

كما توفر بوصلة المستثمر إمكانية البحث عن الرخصة وفروعها ومنافذ البيع عبر ادخال الاسم التجاري بالإضافة الى عرض الخدمات اللازمة والمكلمة لممارسة النشاط الصناعي بما يعزز من سلسلة التوريد المحلي للمنتجات الصناعية. وكذلك قاعدة بيانات متكاملة للرخص الصناعية ضمن قطاع الخدمات الداعم للقطاع الصناعي.

وتقدم البوصلة مؤشر ايجارات الوحدات العقارية من خلال لوحة الكترونية توضح القيمة الايجارية للوحدات في مناطق ابوظبي الثلاث الامر الذي يمكن المستثمر من تحديد ميزانية مشروعه الاستثماري والنفقات باعتبار الايجار أحد أهم المصروفات والنفقات لأي مشروع تجاري أو استثماري.