الإثنين 14/06/2021 03:51:00 م

جامعة العين تختتم الورشة الإقليمية السادسة لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس

اختتمت جامعة العين أعمال ورشة العمل الإقليمية السادسة لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس في كليات الصيدلة تحت عنوان " أفضل الممارسات لتخطيط وتقييم تعليم المهن الطبية المتعددة المجالات – الجزء الثاني".

نظمت الجامعة الورشة افتراضيا بالتعاون مع مفوضية الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم، ومجلس اعتماد التعليم الصيدلاني الأمريكي وجمعية كليات الصيدلة الأمريكية، وبمشاركة أكثر من 120 باحثاً وأكاديمياً ومتحدثاً من ذوي الاختصاص والخبرة في مجال الصيدلة من مختلف جامعات وكليات المنطقة من داخل وخارج الدولة.

وشارك كل من الدكتورة سارة شريدر أستاذ مشارك سريري في كلية الصيدلة بجامعة كنساس، والدكتور جوزيف زوريك، أستاذ مشارك في كلية التمريض بمركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في سان أنطونيو، كمتحدثين رئيسيين في الورشة التي تعد امتداداً لورشة العمل الإقليمية الخامسة التي نظمتها جامعة العين العام الماضي في مقرها في مدينة محمد بن زايد في أبوظبي، والتي تهدف للمساهمة في مساعدة أعضاء هيئة التدريس على تخطيط وتقييم تعليم المهن الطبية المتعددة المجالات من خلال إقامة الأنشطة والمناقشات وتقديم عروض تقديمية متنوعة لعرض خبراتهم.

وأكد الدكتور نور الدين عطاطرة المدير المفوض لجامعة العين حرص الجامعة على إقامة النسخة السادسة من ورشة العمل الإقليمية لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بشكل افتراضي لتعزيز المعرفة بشكل يحافظ على سلامة وأمن المشاركين في ظل جائحة "كوفيد-19".

وأشار إلى أن مشاركة نخبة من الباحثين في هذه الورشة يعكس مدى اهتمامهم بالبحث العلمي وهو ما تضعه جامعة العين ضمن أولولياتها في ظل دعم القيادة الرشيدة للباحثين ومسيرة العلم والبحث العلمي.

من جانبه، أكد الدكتور غالب الرفاعي رئيس الجامعة، أهمية إقامة ورش عمل تجمع بين الجانب النظري والعملي لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس، وخلق سياسة تطوير فعالة لبرامج التعليم المهني الخاصة بكل فرد، مما ينعكس إيجاباً على الطلبة ويحقق رؤية جامعة العين في تعزيز مهارات أساتذتها وطلبته, مشيراً إلى أن مثل هذه الورش تعد منبراً حقيقياً لمواكبة المستجدات العالمية والتطورات البحثية ودعم المشاريع والبحث العلمي في مختلف التخصصات.

وأشار الدكتور خيري مصطفى عميد كلية الصيدلة إلى أن جامعة العين ممثلة بكلية الصيدلة تسعى من خلال تنظيم هذه الورش إلى الحفاظ على المكانة المتميزة التي تحتلها بين بقية الجامعات خاصة وأن كلية الصيدلة في الجامعة تعتبر الأولى على مستوى الدولة الحاصلة على الاعتماد الدولي من ACPE  مطبقة المعايير التدريسية الرصينة للمؤسسة الأمريكية.

وتعد هذه الورشة منصة يجتمع من خلالها الخبراء والباحثين والأكاديميين من مختلف دول العالم لتبادل الخبرات والمعارف والأفكار في مختلف المجالات الطبية والصيدلانية وذلك من خلال المحاضرات النظرية وتطبيقات العمل الجماعية بهدف تعزيز المعرفة لدى الباحثين والمهتمين في المجال الصيدلي وتطوير مهاراتهم مما ينعكس إيجاباً على طرق التدريس وينقل الفائدة للطلبة.

وتهدف ورشة العمل الإقليمية السادسة لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس إلى التأكيد على أهمية إدراك تصميم وبناء خبرات وتعليم المهن الطبية المتعددة المجالات التمهيدية والمتقدمة، وإعداد الطلبة والمرشدين ومواقع التدريب لبيئة تعليم متميز، وخلق سياسة تقييم فعالة لبرنامج تعليم المهن الطبية المتعددة المجالات الخاصة بكل فرد.