الثلاثاء 07/09/2021 08:36:00 ص

معالي زكي نسيبة : نعمل على جعل جامعة الإمارات "جامعة المستقبل"

أشاد معالي زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات بالإنجازات العلمية والأكاديمية التي حققتها الجامعة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي .

 وقال إن هذه الإنجازات تحققت بجهود أعضاء الهيئة التدريسية والأكاديمية والإدارية والعلماء والباحثين الذين يعملون على جعل جامعة الإمارات "جامعة المستقبل" من خلال البحث والتطوير والابتكار وروح التحدي من أجل تطور وتقدم الإمارات.

جاء ذلك في كلمة ألقاها معاليه خلال اللقاء السنوي مع أسرة الجامعة، والذي ضمّ عدداً محدوداً من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والتدريسية، وتمّ نقله عبر بثٍّ مُباشر لبقية الحضور من الأساتذة، الموظفين والطلبة التزاماً بإجراءات السلامة الاحترازية.

وقال معاليه : أشعر بالفخر لرؤية إمكانيات الجامعة وتفوّقها في التصدّي لوباء كورونا وتداعياته، كما أعتزّ بإمكانيات قيادة جامعتنا التي تمكّنت من إيجاد الآليات والإجراءات اللازمة للسماح لنا بالعودة إلى الحرم الجامعي، والاستمتاع بتبادل اللقاءات والحوارات البنّاءة، وأنا على يقين من قدرتنا على الاستمرار في حماية رفاهية الجميع.

من جانبه أشار هانز دي ويت، الأستاذ الفخري، المدير السابق والزميل الحالي لمركز التعليم العالي الدولي في كلية بوسطن إلى أن تدويل التعليم العالي يعمل كمّحركٍ للتنمية الاجتماعية والاستدامة، لافتاً إلى أن تدويل التعليم العالي تطوّر، وعلى مدى العقود الماضية، من عنصر هامشي في التعليم العالي إلى أحد محركاته الرئيسية.

وطرح دي ويت مجموعة من الأسئلة المُتعلّقة بالتعليم العالي أجاب عليها في عرضه التقديمي، تشمل الاتجاهات الرئيسية في التدويل على مدى العقود الماضية، والاتجاهات المُحدّدة لمستقبل التدويل في التعليم العالي.

واختتم هانز عرضه قائلاً: على الرغم من أن التوترات الجيوسياسية والاجتماعية والاقتصادية المتزايدة تعُيق التعاون الأكاديمي الدولي، إلا أن الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية العالمية التي يواجهها عالمنا، مثل الصحة "جائحة كوفيد-19"، والمناخ والفقر، والتي تمّ تلخيصها في إطار أهداف التنمية المستدامة لمنظمة الأمم المتحدة، تتطلب المزيد من التركيز على تدويل التعليم والبحث وخدمة المجتمع.

من جهة أخرى أشاد معالي زكي أنور نسيبة بجهود أعضاء الهيئة التدريسية والأكاديمية بالجامعة لتأهيل الخريجين ليكونوا الخيار الاول في مختلف القطاعات بسوق العمل داخل الدولة أو في الدول التي ينتمي إليها طلبة الجامعة الأمر الذي أعطى مكانة مرموقة لجامعة الامارات وسمعة عالية مما جعلها في صدارة التعليم العالي.

ووجه معاليه التحية والتقدير لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية على جهودهم الكبيرة في التعامل مع التطورات والإنجازات التكنولوجية الجديدة في مجال التعليم عن بعد، والتحول الرقمي لمسيرة الجامعة لضمان تقدم العملية التعليمية في مختلف الظروف والمتغيرات مثل تلك التي فرضتها جائحة كورونا.

كما عبر عن فخره و اعتزازه بحصول عدد من أعضاء الهيئة التدريسية على شهادة بجائزة الرئيس الأعلى للتميز المؤسسي وكذلك فوز العديد من منهم بجوائز محلية وإقليمية وعالمية خلال الموسم الماضي.