السبت 02/10/2021 04:21:00 م

برامج أكاديمية برؤية طموحة ضمن مشاريع الخمسين بجامعة الإمارات

تستعد جامعة الإمارات العربية المتحدة للخمسين عاما القادمة من خلال مساهماتها المختلفة في العديد من المشاريع، التي تأتي ضمن خطة استراتيجية ترمي إلى تحقيق قفزات نوعية طموحة.

و يلعب الطالب الجامعي الدور الرئيسي والمحوري في هذه الرؤية من خلال تمكينه معرفيا وعلميا للمساهمة بقوة في البناء والتنمية والتطوير في الخمسين سنة القادمة من عمر الإتحاد.

و قال الدكتور محمد حسن علي نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية بالإنابة إن الجامعة تقوم بمراجعة دورية للبرامج الأكاديمية بما يتماشى مع التوجهات العالمية في كل تخصص والاحتياجات الحقيقية لسوق العمل من تخصصات وبرامج أكاديمية تساعد في بناء جيل من الخريجين المؤهلين بمهارات المستقبل.. مشيرا إلى أن الجامعة تسعى لتزويد الطالب بالمهارات المستقبلية، من خلال تصميم برامج أكاديمية تتوافق مع المتطلبات المستجدة لسوق العمل .

و أوضح أن الجامعة تعمل على تحديث خططها وبرامجها الأكاديمية بما يتوافق مع التطلعات المستقبلية والأولويات والاستراتيجيات الوطنية، مع الأخذ في الاعتبار المتغيرات المتسارعة في مجالات التكنولوجيا والعلوم..

ونوه إلى أنه تماشيا مع هذه الرؤى تحرص الجامعة على تعزيز دورها المستقبلي في طرح برامج أكاديمية تخدم مشاريع الخمسين المنبثقة من وثيقة الخمسين وتشمل التخصص الفرعي للذكاء الاصطناعي، الذي تطرحه كلية تقنية المعلومات، لما له من أهمية في وقتنا الراهن .

و لفت إلى أن الجامعة تطرح أيضا برنامج ماجستير العلوم في هندسة الحاسوب – إنترنت الأشياء، وهو برنامج متعدد التخصصات يوفر للطلبة فرصة لدراسة تطبيق أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات، مع مراعاة تأثيرها على الأفراد والمنظمات والمجتمع, مشيرا إلى أن هذا البرنامج تم تصميمه لإعداد المتخصصين القادرين على توفير القيادة والخبرة الفنية اللازمة للقطاعات الحكومية والخاصة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة للتطوير والتفوق في العالم المهني.

و أضاف إن الجامعة تقوم بطرح برنامج الماجستير في تحليل بيانات الأعمال يتميز عن غيره بثلاث خصائص رئيسية هي التركيز المكثف على التطبيقات العملية في مجالات قطاع الأعمال المختلفة إلى جانب إثراء وتعزيز المادة العلمية بتطبيقات عملية يستخدم فيها أحدث برامج الكومبيوتر، والمرونة في بنية البرنامج التي من شأنها السماح بإجراء مشاريع تخرج متنوعة تتناول حل مشاكل عملية وتستند على بيانات مأخوذة من شركات ومؤسسات تعمل في قطاع الأعمال.

و أكد الدكتور محمد حسن علي أن الجامعة تسهم في تعزيز مهارات ريادة الأعمال من خلال توفير فرص عمل للخريجين حيث تطرح الجامعة التخصص الفرعي في ريادة الأعمال المكون من 18 ساعة معتمدة.