الجمعة 03/06/2022 05:57:00 م

مبادرات حديقة الحيوانات بالعين تساهم في الحفاظ على الحياة البرية وصون الطبيعة

ساهمت جهود ومبادرات حديقة الحيوانات بالعين والتي امتدت لأكثر من 50 عاماً في الحفاظ على الحياة البرية وصون الطبيعة والاستدامة وحماية الحيوانات المهددة بالانقراض.

واستعرضت الحديقة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة - الذي يوافق الخامس من يونيو من كل عام - مجموعة من إنجازاتها في هذا المجال حيث أشارت إلى إنشاء أول محمية لإكثار المها العربي والمشاركة في إعادة إطلاقه إلى بيئته الطبيعية، لتمتد هذه الجهود بعد ذلك لتشمل حيوانات أخرى منها برامج إكثار قط الرمال العربي باستخدام تقنية التخصيب الصناعي واعتماد ونشر استراتيجية حماية غزال الداما الأفريقي 2019 - 2028 من خطر الانقراض.

كما نوهت الحديقة إلى مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء الذي يوفر 66% من البصمة الكربونية مقارنة بالمباني المستدامة المشابهة، ويكتسب طاقته المتجددة من الألواح الشمسية بمتوسط 19600 كيلوواط سنوياً تستخدم في تشغيل المبنى بالإضافة إلى معالجة ما يقارب 19238694 لتراً من مياه الصرف الصحي سنوياً يعاد استخدامها في دورات مياه المركز ..مشيرة إلى أن مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء يعد أول مبنى حاصل على تصنيف خمس لآلئ في نظام الاستدامة عن مرحلتي التصميم والإنشاء.

وعلى صعيد العضويات العالمية .. حصلت حديقة الحيوانات بالعين على العضوية الكاملة في الرابطة الأوروبية لحدائق الحيوان والأحياء المائية وعضوية الرابطة الدولية للتربويين في حدائق الحيوان، كما استضافت أول مؤتمر للرابطة العالمية لحدائق الحيوان والأحواض المائية في الشرق الأوسط وأول مؤتمر لمجموعة أخصائيي تخطيط الحفظ التابعة للجنة بقاء الأنواع.

وقامت حديقة الحيوانات بالعين في عام 2022 بإعادة تدوير 12670 كج من الورق و1812 كج من البلاستيك و40 كج من العبوات المعدنية؛ ما ساهم في الحفاظ على 210 أشجار من القطع وحفظ الطاقة بمقدار 370 مليون وحدة حرارية وتقليل الإنبعاثات بمقدار 48 ألف طن متري مكافىء غاز ثاني أكسيد الكربون والحفاظ على 114 متراً مكعباً من مساحة مكب النفايات وحفظ 26 جالوناً من الجازولين.

وفي جانب استدامة الاقتصاد .. فإن الحديقة هي من أوائل المؤسسات في العالم الحاصلة على شهادة الجودة في استدامة المشتريات ISO20400:2017 نتيحة تطبيقها لأفضل الممارسات والمعايير للشراء المستدام من خلال تحويل نظام تسجيل الموردين من الورقي إلى الرقمي الذكي الإلكتروني بنسبة 100% إلى جانب حصولها على الشهادة العالمية لنظام إدارة البيئة ISO 14001:2015 .

وأكدت حديقة الحيوانات بالعين الحرص على نشر التوعية المجتمعية بأهمية الحفاظ على البيئة وصون الطبيعة وحماية الحيوانات المهددة بالانقراض سواء على مستوى موظفيها أو جمهورها باعتبارها مسؤولية اجتماعية حيث تقدم برامج تدريب وتطوع لطلبة الجامعات وطلاب المدارس وتحتفل بالمناسبات البيئية السنوية بمشاركة الجمهور وتنظم ورشا ومخيمات وغيرها.