الأربعاء 22/06/2022 10:43:00 ص

"تراث الإمارات" يطلق برنامج "مقيض الصقور" بالعين

أطلق مركز العين الشبابي التابع لنادي تراث الإمارات برنامج "مقيض الصقور" لطلابه المنتسبين، ويستمر حتى 10 يوليو القادم في منطقة سيح صبرة بمدينة العين.

ويقدم البرنامج معلومات عن الصقور وتربيتها، والاستعدادات لفترة المقيض أو ما يسمى بـ "الربط"، والتي تمتد لأكثر من سبعة أشهر؛ وهي الفترة التي يقوم خلالها الصقر باستبدال ريشه القديم، حيث يحتاج الصقر في هذه الفترة لعناية خاصة وعوامل مهمة تتعلق بجودة وصحة الغذاء وحمايته من الأمراض، فضلا عن أجواء خاصة يجب أن تتوفر في غرف المقيض.

وقال خليفة بطي الشامسي مدير مركز العين إن رياضة الصيد بالصقور هي إحدى ركائز التراث الإماراتي الذي ورثناه عن الآباء والأجداد، وتعد من أهم الرياضات التقليدية في الدولة، مشيرا إلى أن البرنامج يهدف إلى زيادة الوعي بقيمة الصقارة، ونشر أخلاقيات رياضة الصيد بالصقور والتعريف بصفات الصقور وعاداتها وأطوار حياتها وأنواعها، وغرس المبادئ والممارسات الصحيحة لهذا الإرث في الناشئين.

ولفت الشامسي إلى أن البرنامج ينفذه عدد من المدربين المتخصصين في هذا المجال لتعليم الطلاب كيفية رعاية الصقور ومبادئ ممارسة الصقارة والأدوات التي تحتاجها الصقور والصقارين.