الخميس 19/01/2023 07:03:00 ص

جامعة الإمارات تشارك في ندوة علمية حول "التوزيع الإشعاعي في المياه الجوفية في الدولة"

شاركت جامعة الإمارات العربية المتحدة في ندوة علمية افتراضية بعنوان :" التوزيع الإشعاعي في المياه الجوفية في دولة الإمارات وأثره البيئي"، والتي نظمتها اللجنة العلمية في جامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية، وحضرها مجموعة من الأساتذة والطلبة في جامعة الملك فيصل.

واستعرضت الدكتورة دلال مطر الشامسي، أستاذ مشارك في قسم علوم الأرض في جامعة الإمارات مدير المركز الوطني للمياه والطاقة - خلال الندوة - معلومات عن البيانات الخاصة بتركيز النظائر المشعة في المياه الجوفية ومدى ضرورتها لضمان جودة المياه المستخدمة، كما ناقشت نتائج تحاليل تراكيز اليورانيوم والراديوم والرادون في المياه الجوفية في بعض أجزاء الدولة في مختلف الخزانات الصخرية.

وأشارت إلى أن معظم عينات المياه الجوفية تضم تراكيز أقل من الحد المسموح به استنادًا إلى مرجعية منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب من حيث إجمالي اليورانيوم والراديوم والرادون”.

وذكرت الدكتورة دلال أن طبقات المياه الجوفية المكونة من الحجر الجيري تحتوي على أعلى تركيز للنظائر المشعة مقارنة بطبقات المياه الجوفية المكونة من الحجر الرملي. وتُعزى مصادر النظائر المشعة في المياه الجوفية بشكل أساسي إلى التفاعل الطبيعي للمياه الجوفية داخل الصخور المضيفة، وقد يكون المناخ الجاف للدولة قد عزز من تراكم النظائر في خزانات المياه الجوفية بسبب التغذية المحدودة للمياه.