الأحد 07/04/2024 03:59:00 ص

مسالخ مدينة العين ترفع جاهزيتها استعداداَ لعيد الفطر المبارك

العين / عززت مسالخ بلدية مدينة العين جاهزيتها لاستقبال عيد الفطر المبارك وذلك لتلبية احتياجات المتعاملين واستجابة لزيادة المتوقعة في أعداد الذبائح.

وأكد حسن الكعبي رئيس قسم الخدمات البيطرية ببلدية مدينة العين، جاهزية مسالخ مدينة العين والبالغ عددها 11 مسلخاً لتقديم أرقى الخدمات وفقا لأفضل الممارسات العالمية للمستفيدين، مع زيادة عدد القصابين والحمالين في المسالخ، وتشديد الرقابة الدورية على العاملين للحفاظ على السلامة المهنية والصحية.

وأضاف ان مسالخ مدينة العين ستوفر 377 موظفاً من أطباء بيطريين وقصابين وعمال خلال أيام العيد، ضمن ساعات عمل تمتد لـ 14 ساعة يوميا مقسمة على فترتين تبدأ من الساعة السادسة صباحاُ وحتى التاسعة مساء في كل من مسلخ الأهالي والعامرة والسلامات و سويحان والهير و الوقن والقوع، و أما مسالخ التجاري و مساكن و الفقع و مفقر-1 تمتد لـ 8 ساعة عمل يوميا تبدأ من الساعة السابعة صباحاُ وحتى الثالثة مساء وهذه المسالخ موزعة على جميع مناطق العين.

وأوضح الكعبي ان استعدادات المسالخ تتضمن تطبيق أعلى المعايير الصحية العالمية في مجال عمل المسالخ والفحص البيطري قبل الذبح وبعده للتأكد من صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمي، والتخلص الآمن من المخلفات حفاظاً على الصحة العامة.

بالإضافة إلى المحافظة على نظافة الساحات الخارجية للمسالخ، وعلى نظافة صالات انتظار الجمهور، وغيرها من المرافق التي تخدم الجمهور، مع التشديد على انتظام أعمال تنظيف وتعقيم المناطق المشتركة، وعمل الصيانة اللازمة لصالات الانتظار وبرادات اللحوم ونقاط تصريف المياه.

وأشار الكعبي، إلى أن رسوم ذبح الماشية و الجمال خلال العيد لم يطرأ عليها أي تغيير على مختلف أنواعها للضأن والماعز والعجول والقعدان وكذلك للأبقار والجمال ولكن يتم احتساب رسوم إضافية معتمدة من بلدية مدينة العين للتقطيع حسب رغبة المتعامل.

يذكر أن مسالخ بلدية العين خلال الربع الأول من هذا العام 2024 بذبح وتجهيز أكثر من 109 آلاف ذبيحة من مختلف المواشي بزيادة بلغت 7 % بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2023، حيث يتوقع أن تستقبل المسالخ خلال أيام عيد الفطر لهذا العام ما يزيد عن 20 ألف ذبيحة.