الأربعاء 11/11/2020 05:26:00 م

طلاب الجامعات الوطنية والخاصة يشاركون في "تخيّل مستقبل الإمارات 2071"

أطلقت الجامعات الوطنية والخاصة في الإمارات مبادرة "تخيّل مستقبل دولة الإمارات 2071"، لإشراك طلاب الجامعات في وضع الأفكار والمقترحات لتصميم مستقبل دولتهم ومجتمعهم، ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بإشراك أفراد المجتمع في عملية البناء والتطوير والاستعداد للمستقبل ضمن مشروع تصميم الخمسين عاماً المقبلة.

وتهدف مبادرة "تخيّل 2071" إلى تعزيز مشاركة طلاب الجامعات والكليات والمعاهد الأكاديمية الفنية والتخصصية بالدولة في تصميم المستقبل، من خلال مقترحاتهم وأفكارهم التطويرية التي تتجسد في عمل فني أو مقطع فيديو يشرح تطلعاتهم المستقبلية في مختلف التخصصات الإنسانية والاجتماعية والطبية والصحية والعلمية والهندسية والتكنولوجية، بما يعود بالنفع عليهم ويسهم في تعزيز مسيرة التنمية في الدولة وصولاً لتحقيق مستهدفات مئوية الإمارات 2071.

وتركز المبادرة على توظيف مهارات طلاب الجامعات وقدراتهم النوعية المبتكرة، في تصميم المسيرة التنموية الشاملة للدولة عبر منصة معرفية تتيح لهم تبادل الخبرات والتجارب والأفكار والرؤى، لتخيّل مستقبل دولتهم ومجتمعهم الذي يطمحون إليه، والتعبير عنها في أعمال فنية إبداعية ومشاركتها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة تصميم الخمسين التي أطلقها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس لجنة الاستعداد للخمسين، لاستقبال أفكار وتصاميم أفراد المجتمع عبر موقعها الإلكتروني، /www.UAEnext50.ae/.

ويشارك في المبادرة عدد من الجامعات الوطنية الرائدة، بينها: جامعة الإمارات العربية المتحدة، وكليات التقنية العليا، وجامعة زايد، إضافة إلى الجامعات الخاصة في الدولة، بما فيها: جامعة أبوظبي، وجامعة نيويورك – أبوظبي، وجامعة الشارقة، والجامعة الأمريكية في الشارقة، والجامعة الأمريكية في دبي، وجامعة عجمان، وعدد من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الخاصة بالدولة.

وأكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان نائب رئيس مجلس أمناء جامعة عجمان، أن الجامعة الخاصة الأولى على مستوى دولة الإمارات والمنطقة، تتشرف بالمشاركة في المبادرة الوطنية "تخيّل مستقبل دولة الإمارات 2071"، التي أطلقتها لجنة الاستعداد للخمسين استجابةً لتوجيهات القيادة الرشيدة الداعمة لإشراك أفراد المجتمع بكافة فئاته في عملية البناء والتطوير والاستعداد للمستقبل ضمن مشروع تصميم الخمسين عاماً المقبلة.

وقال إن الجامعة حرصت منذ انطلاقها عام 1988 على المشاركة في مختلف المبادرات الوطنية والمجتمعية التي من شأنها المساهمة في استشراف المستقبل لتُسطّر المزيد من النجاحات في سجلّها الحافل بالإنجازات الذي يعكس التفاعل الديناميكي للجامعة مع كافة الفعاليات الوطنية، والتزامها الراسخ بالتميز في التعليم ومناهج التدريس والبحث العلمي والخدمة المجتمعية، إضافة إلى التزامها الكامل بمعايير الجودة.

وأوضح الشيخ راشد النعيمي أن رؤية الجامعة المستقبلية منبثقة من توجهها الاستراتيجي بالحصول على العديد من الاعترافات الدولية كونها إحدى أهم وأبرز الجامعات العربية الرائدة في مجالات التعليم المواكب لتطورات العصر لتصبح مؤسسة عالمية يمكن لقريناتها من مؤسسات التعليم العالي الاستفادة من تجربتها العلمية الرائدة الناجحة في مجال التعليم العالي.

وأضاف " شارك طلبة الجامعة بعدد من المشاريع المتميزة والتي تعكس أهداف المبادرة وتعزز فكرتها ومن هذه المشاريع: المدينة المتعددة - البنية التحتية والاستدامة البيئية -، والتكنولوجيا المغناطيسية في الفضاء - توطين الإنسان في الفضاء -، والجذور - الأمن الغذائي واستدامة الغذاء -".. وهناك المزيد من المشاريع المتعددة والمتجددة في قادم الأيام.